العقيدة التدمرية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4905
المسلسل 2218
المكتبة الرئيسية مكتبة الملك عبد العزيز العـامة
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة المدينة المنورة
المكتبة الفرعية المحمودية
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1869 الرقم الخاص 112
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان القاهرة 1372، 1325؛ بيروت 1391، سنة الطبع: 1421 قمري ناشر: مكتبة العبيكان تحقيق محمد بن عوده السعودي في مرحلة الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطبعت بالمطبعة الحسينية بمصر، بإدارة محمد عبد اللطيف، وطبعت بمطبعة السنة المحمدية.
تبصرة بيانات الحفظ ضمن مجموع يحوي العقيدة الواسطية والحموية والرد على الجهمية للإمام أحمد.
مصدر التوثيق للفهرسة كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى العقيدة التدمرية
عناوين أخرى تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع
قاعدة في الصفات والقدر
توثيق العنوان كتاب الأعلام / للزركلي. المجلد الخامس، صفحة 133-تاريخ الأدب العربي / بروكلمان. المجلد الرابع، صفحة 67 والمجلد السادس، صفحة 229
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف الأعلام، ج 1، ص 144. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (66).
تبصرة التأليف يغلب على الظن أنها من أواخر رسائله، بعد كتابه "درء تعارض العقل والنقل"، فقد أحال إليها في ما كتبه من تفسير لسورة العلق، وقد أحال في هذا الموضع من التفسير إلى كتابه درء التعارض.
اسم الناسخ كما ورد عبد المحسن بن أحمد بن فارس
الناسخ عبد المحسن بن أحمد بن فارس
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة بلغ كتبا ومقابلة نهار الأربعاء الذي هو الثالث من شهر عاشوراء سنة 1233 من الهجرية النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والتسليم، على يد الفقير إلى الله عبد المحسن بن أحمد بن فارس، غفر الله له ولوالديه والمسلمين آمين.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 3
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا المحرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1233
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
أول النسخة  بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام تقي الدين ...
آخر النسخة  ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على خير خلقه عبده ورسوله محمد، وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، تمت القاعد التدمرية في أصول الدين بحمد الله وحسن توفيقه، والحمد لله رب العالمين.
عدد الأوراق 35
عدد الأسطر 21
كاملة أو ناقصة كاملة

الموضوعات الرئيسية

العقيدة