فوائد لأبي العباس ابن تيمية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4736
المسلسل 2066
المكتبة الرئيسية دار الكتب
دولة المكتبة مصر
مدينة المكتبة القاهرة
المكتبة الفرعية مجاميع الفنون
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية مجاميع 136
رقم الرسالة 4
بيان النسخة ضمن مجموع
تبصرة بيانات الحفظ يليها رسالة بعثها ابن تيمية لأخيه، ورسالة أخرى في الأسباب الموجبة للاختلاف بين الأئمة (ق122-126).
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس المخطوطات العربية بدار الكتب المصرية
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري السابع - الثامن
قرن الفراغ من التأليف ميلاديا الثالث عشر - الرابع عشر
توثيق بيانات التأليف الأعلام، ج 1، ص 144.
أول النسخة  هذه فوايد نقلها شيخنا... من كلام شيخ الإسلام... رحمه الله تعالى. إن قوله "إنما الأعمال بالنيات" عام خلافًا لما عليه أشهر الشراح من قوله في العزل لا عليكم ثم ذكر... إن هذا إلا حجة على خلاف ترك السبب
آخر النسخة  ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار... إن سائر الذنوب لم يدخل في السيئة بل الشرك داخل فيها، ومدخل معه سايرالسيئات، ولهذا قال [وأحاطت به خطيئته] وفي القراءة الأخرى خطيئاته. والله سبحانه أعلم
عدد الأوراق 46
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ

الموضوعات الرئيسية

الفتاوى