شرح العقيدة الأصفهانية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4708
المسلسل 2041
المكتبة الرئيسية دار الكتب
دولة المكتبة مصر
مدينة المكتبة القاهرة
المكتبة الفرعية دار الكتب الخديوية
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية عمومية 47223، وخصوصية 821توحيد
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان طبع عن مكتبة الرشد بالرياض بعناية سعيد بن نصر بن محمد، وطبع بمطبعة كردستان العلمية بالقاهرة سنة 1329هـ، وطبع بتقديم حسنين محمد مخلوف بدار الكتب الحديثة بالقاهرة، وحقق هذا الشرح الشيخ محمد السعوي في أطروحته للدكتوراه من قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
مصدر التوثيق للفهرسة بطاقات فهرسة قديمة في دار الكتب، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى شرح العقيدة الأصفهانية
عناوين أخرى الرد على الأصفهاني
الرد على الأصفهانية
توثيق العنوان (1/ 144) الأعلام للزركلى
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 712
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة للسيوطي ج1 الدر الكامنة 1 / 144 ـ 160 الدارس للنعيمي 1 / 75 ـ77 معجم المؤلفين / حكالة ج1 ص261 فهرس المخطوطات المصورة ج1 ص120 اليافعي مرآة الجنان 4 / 277، 278، الأعلام، ج 1، ص 145-144؛ معجم المؤلفين، ج 1، ص 261؛ كشف الظنون، ج 2، ص 1157؛ هدية العارفين، ج 1، ص 107-105؛ CEDRAB، ج I، ص 178. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (144).
تبصرة التأليف ألف ابن تيمية هذا الشرح بمصر في سنة 712ه، كما نص عليه في إحدى النسخ الخطية للكتاب، حيث قال الناسخ: (سئل شيخ الإسلام ... وهو مقيم بالديار المصرية، في شهور سنة اثنتي عشرة وسبعمائة، أن يشرح عقيدة مختصر ألفها شمس الدين محمد بن الأصبهاني، الإمام المتكلم المشهور ...).
أول النسخة  بعد البسملة والتقديم قوله الحمد لله رب العالمين ما فى هذا الكلام من الاخبار بان العالم خالقا وانه واجب الوجود بنفسه وانه واحد عالم قادر حى مريد
آخر النسخة  قال تعالى المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون وقال تعالى ام حسب الذين احدجوا السيئات ان يجعلهم كالذي
عدد الأوراق 87
كاملة أو ناقصة ناقصة
وصف الخط دقيق
التجليد مغلف
القراءات الحمد لله الموفق للصو [كذا، والمراد للصواب]، وبعد فقد قرأت هذا الكتاب، وهو شرح عقيدة الأصفهاني لابن تيمية، من أوله إلى آخره، قراءة بحث وتحقيق وتدقيق، على شيخ الإسلام، وبركة الأنام، الشيخ شهاب الدين الىىلي [كذا بلا نقاط] المالكي، وقرأت عليه شرح الهداية في الحكمة لابن السيد، قراءة بحث وتحقيق، وقرأت عليه كتبا عديدة مثل قراءة هذين الكتابين، وكتب لي إجازة بذلك، وسألته فسح الله في أجله أن يجيزني بهذين الكتابين وبغيرهما، وبإقرائهما وإقراء غيرهما من كتب الكلام وأصول الفقه والنحو والصرف والمعاني والبيان والمنطق والتصوف والحديث والتفسير والفقه وغير ذلك، فأجازني بذلك، وبكل ما تجوز له وعنه روايته، والله أعلم، القارئ لما ذكر محمد بن علي الحموي الفلوجي الشافعي الواعظ غفر الله له. وتحت هذا كتب بخط أكبر ما يلي: (الحمد لله رب العالمين، ما ذكره مولانا الشيخ محمد بن الفلوجي صحيح، وقد أجزته بإقرائه من جميع ما ذكر لمن شاء أنى شاء، والحمد لله أولا وآخرا، كتبه الفقير أحمد المنيلي [كذا الحرف الذي بعد الميم له نقطة في أعلاه ونقطتان تحته]، ثم كلمة يظهر أنها "المالكي"، ثم كلام رسم هكذا "أطو البوم".
المطالعات أنهاه مطالعة مرارا مالكه الفقير إليه تعالى الحاج محمد السفاريني الحنبلي، عفى عنه بمنه وكرمه
نص التملك الأول ملك الفقير أحمد [ثم شيء مطموس بقدر كلمتين] سنة ثمانية [هكذا رجحت] وثمانين وألف في شهر رجب غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين.
المتملك الأول أحمد
تاريخ التملك الأول كما ورد سنة ثمانية [هكذا رجحت] وثمانين وألف في شهر رجب
سنة التملك الأول 1088
قرن التملك الأول هجري الحادي عشر
نص التملك الثاني ثم دخل في نوبة الفقير إليه تعالى الحاج محمد السفاريني [ثم كلمة مطموسة] عامله الله بلطفه [كتبت بطلغه] الخفي والجلي.
المتملك الثاني الحاج محمد السفاريني

الموضوعات الرئيسية

العقيدة