الفتوى الحموية الكبرى مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4687
المسلسل | 2026 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | دولة المكتبة | سوريا | مدينة المكتبة | دمشق | المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الصفحة بالمصدر | 291 | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | رقم 31، 33/2 | بيان النسخة | ضمن مجموع | مصورات النسخة في مكتبات العالم | منه صورة في مكتبة الجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بالمدينة المنورة برقم (978) | طبعات العنوان | مكة المكرمة، مطبعة السلفية ، 104ص، 1351ق؛ القاهرة، محقق: قصي محب الدين الخطيب، 84ص، 1387ق.؛ القاهرة 1372،انظر المعجم ص/58، سنة الطبع: 1425 قمري ناشر: دار الصميعي، وحققها الدكتور حمد التويجري في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سنة 1412ه، وطبع بتحقيقه عن دار الصميعي، وطبعت بتحقيق شريف محمد فؤاد هزاع عن دار فجر للتراث، وطبع عن مطبعة المدني. | مصدر التوثيق للفهرسة | معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. | رقم المجلد لمصدر التوثيق | الأول |
العنوان الرئيسى | الفتوى الحموية الكبرى | عناوين أخرى | الفتوى الحموية في الرد على الجهمية العقيدة الحموية |
توثيق العنوان | العقود الدرية: ص67، الذيل على طبقات الحنابلة: 387/2، هدية العارفين: 105/1، الأعلام: 144/1، معجم المؤلفين: 163/1، معجم المطبوعات: ص55، الثبت: ص71، التيمورية: 96/4، جامعة الملك سعود: 66/5، الأزهرية: 279/3 |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
سنة الفراغ من التأليف هجري | 698 | قرن التأليف هجري | السابع | توثيق بيانات التأليف | (الأعلام 1/144) - (كحالة 1/261) - (الهدية 1/105)، معجم المؤلفين 261/1، تذكرة الحفاظ 278/4، الدرر الكامنة 154/1، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (89). | تبصرة التأليف | نص ابن عبد الهادي رحمه الله على زمن تأليفها، وهو عام 698 ه، يقول: (وهي جواب عن سؤال ورد من حماة سنة ثمان وتسعين وستمائة، وجرى بسبب تأليفها أمور ومحن)، وهذا ما نص عليه أيضا في إحدى مخطوطات الكتاب. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | [900-1000] | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة عليها تملك ليوسف بن حسن بن عبد الهادي بخطه. |
أول النسخة | بسم اللّه .. سئل شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية ماقولكم في آيات الصفات كقوله الرحمن على العرش استوى ثم استوى إلى السماء إلى غير ذلك .. | آخر النسخة | إذ كانوا يجحدون بآيات الله تعالى وحاق بهم ماكانوا به يستهزءون ومن كان عليماً بعدة الأمور تبين له بذلك حذو السلف وعلمهم وخبرتهم ..آخر الكتاب |
عدد الأوراق | 18 | تفصيل مدى الأوراق بالمجموع | 88_106 | عدد الأسطر | 28 | المقاس الخارجي | 22 × 16 | الحالة المادية | متأثرة بالرطوبة مما أذهب الكثير من الكلمات | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ | تبصرة الوصف المادي | الفهرسة من الفهرس القديم: في الصفحة 28 سطرًا، وفي السطر نحو 14 كلمة.أولها:سئل شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية: ما قولكم في آيات الصفات، كقوله: الرحمن على العرش استوى، ثم استوى إلى السماء، إلى غير ذلك من الآيات وأحاديث الصفات ... فأجاب: قولنا فيها ما قاله الله ورسوله والسابقون الأولون ....آخرها:... وعابوهم، وعلم أن من .. والسنة لم يزدد إلا بعدًا . فنسأل الله العظيم ... صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين . آمين. والحمد لله رب العالمين . آخر الكتاب. |
الموضوع الرئيسي | الفتاوى |
الحواشي والتعليقات | على الهوامش بعض الكتابات | التصحيحات | به تصحيحات | نص التملك الأول | تملكها يوسف بن حسن بن عبد الهادي | المتملك الأول | يوسف بن حسن بن عبد الهادي | نص الوقف الأول | عليها وقف المدرسة العمرية | الموقوف عليه الأول | المدرسة العمرية | مكان الوقف الأول | دمشق |