فتوى في الغوث والقطب والأبدال والأوتاد مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4681
المسلسل 2020
المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
دولة المكتبة سوريا
مدينة المكتبة دمشق
المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
المكتبة الفرعية الثانية المدرسة العمرية
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3845 عام
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 109
رقم الرسالة 6
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان طبع عن دار عطاءات العلم ودار ابن حزم في المجموعة الثانية من جامع المسائل بتحقيق الشيخ محمد عزير شمس.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرست المكتبة، مع الفهرس المطبوع القديم، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى فتوى في الغوث والقطب والأبدال والأوتاد
عناوين أخرى فتوى الأولياء والأقطاب والأبدال
تبصرة العنوان كانت هذه الفتوى بلا عنوان، فكتب في أولها أحدُ المفهرسين "فتوى الأقطاب والأبدال" بخط حديث.
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري السابع - الثامن
قرن الفراغ من التأليف ميلاديا الثالث عشر - الرابع عشر
توثيق بيانات التأليف (الأعلام 1/144) - العمرية /584 - كحالة 1/261، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (201).
اسم الناسخ كما ورد ابن تيمية,أحمد بن عبد الحليم
المدخل المختصر للناسخ ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
الشهرة للناسخ ابن تيمية
الناسخ أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الحنبلي
سنة مولد الناسخ هجريا 661
قرن مولد الناسخ هجريا السابع
سنة وفاة الناسخ هجريا 728
قرن وفاة الناسخ هجريا الثامن
عمر الناسخ وقت الوفاة 67
اسم الناسخ باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة [700-800]
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
نسخة نفيسة بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ كتب السؤال بخط يختلف عن خط ابن تيمية. كتب في أولها في أعلى الصفحة بخط قديم: "نقله محمد بن المحب"، مما يفيد أن هذه الفتوى نُسِختْ منها نسخة بخط محمد بن المحب، ناسخ بعض مؤلفات شيخ الإسلام التي وصلت إلينا. وهو الحافظ شمس الدين أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن المحب عبد الله المقدسي ثم الصالحي الحنبلي، المشهور بالصامت لكثرة سكوته (713 - 789)، ترجم له الحافظ في "الدرر الكامنة" (3/ 465)، وقال: "تفقه إلى أن فاق الأقران، وأفتى ودرّس، وكان كثير المروءة حسن الهيئة، من رؤساء أهل دمشق". وله أخ اسمه أبو الفتح أحمد (719 - 749)، ترجمته في "الدرر الكامنة" (1/ 179)، وهو أيضًا ناسخ كثير من مؤلفات شيخ الإسلام التي وصلت إلينا. وخطّ هذين الأخوين متقن، ومتشابه إلى حدّ كبير، وأكثر منسوخاتهما بالاعتماد على الأصول والمسودات التي بخط الشيخ. وقد شرَّقتْ هذه النسخ وغرَّبتْ، وتفرقتْ في بلدان عديدة، وضاع كثير منها وبقي بعضها في المكتبات. وتعتبر هذه النسخ أهمّ ما وصلَ إلينا من مؤلفات شيخ الإسلام بعد الأصول التي بخطه. وإذا عثرتَ على شيء منها بخط أحدهما فلا تلتفتْ إلى نسخ أخرى متأخرة، ولا تتعبْ في جمعها وتحصيلها، فهي لا تفيدك إلاّ زيادة التصحيف والتحريف والسقط، كما هو مجرَّب لديّ بعد فحص مثل هذه النسخ.
أول النسخة  بسم الله .. ما تقول السادة العلماء أئمة الهدى ومصابيح الدجى فيمن يزعم أنه على قدم كل نبي من الأنبياء وليان ولي ظاهر وولي باطن وهما أقطاب الغوث الذي ينتهي إليه حوائج الخلق ...
آخر النسخة  وقال تعالى "أكل من في السموات والارض آت الرحمن عند الله أحصاهم وعدهم [..] آتيه يوم القيامة فرداً وهذا كثير في كتاب الله والله سبحانه أعلم
تبصرة التعريف بالنسخة تبتدئ هذه النسخة بنصّ السؤال الذي قُدِّم إلى شيخ الإسلام، وبَعدَه بَدَأ الشيخ كتابة الجواب في أسفل الصفحة بقوله "الحمد لله "، وانتهى منها في الورقة (255 أ)، حيث قال في آخرها: "والله سبحانه أعلم. كتبه أحمد بن تيمية". ثم رأى الزيادة على ما سبق، فشطب على العبارة المذكورة، وكتب صفحتين، وقال في الأخير: "والله سبحانه أعلم. كتبه أحمد بن تيمية".
عدد الأوراق 23
تفصيل مدى الأوراق بالمجموع الورقة 235 - 257
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ
تبصرة الوصف المادي مسودة المؤلف فيها الكثير من التشطيبات. أوراقها من 235 إلى 257 باستثناء الورقة 256 أ- ب، فهي من "سنن أبي داود"، وفيها الأحاديث ذات الأرقام (1302 - 1308). ويلاحظ أن الورقة مقلوبة، فصفحة ب سابقة في الترتيب على أ. ويبدو أنها ورقة ضائعة من نسخة قديمة من "السنن" عليها آثار التصحيح والمقابلة.
مكان الوقف الأول دمشق

الموضوعات الرئيسية

الفتاوى