قاعدة في الرد على من قال: إن الأدلة اللفظية لا تفيد اليقين مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4466
المسلسل | 183 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | دولة المكتبة | سوريا | مدينة المكتبة | دمشق | المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | المكتبة الفرعية الثانية | المدرسة العمرية | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 3783 | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 47 | بيان النسخة | ضمن مجموع | طبعات العنوان | طبعت هذه القاعدة ضمن جامع الفصول بتحقيق الشيخ عبد الله بن علي السليمان عن دار أطلس الخضراء بالرياض. |
العنوان الرئيسى | قاعدة في الرد على من قال: إن الأدلة اللفظية لا تفيد اليقين |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | السابع | قرن الفراغ من التأليف ميلاديا | الثالث عشر | تبصرة التأليف | ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في درء تعارض العقل والنقل (1/22) أنه صنف في الرد على من قال بظنية الدلائل اللفظية مصنفا قديما حيث قال: (وقد بسطنا الكلام على ما زعمه هؤلاء من أن الاستدلال بالأدلة السمعية موقوف على مقدمات ظنية، مثل نقل اللغة والنحو والتصريف ونفي المجاز والإضمار والتخصيص والاشتراك والنقل والمعارض العقلي بالسمعي، وقد كنا صنفنا في فساد هذا الكلام مصنفا قديما من نحو ثلاثين سنة، وذكرنا طرفا من بيان فساده في الكلام على المحصل وفي غير ذلك. فذاك كلام في تقرير الأدلة السمعية وبيان أنها قد تفيد اليقين والقطع، وهذا الكتاب: كلام في بيان انتفاء المعارض العقلي، وإبطال قول من زعم تقديم الأدلة العقلية مطلقا) اهـ. ويقدر زمن تصنيفه للدرء سنة (713 - 718 هـ)؛ أي: أنه قد صنف هذا المصنف نحو سنة (683 - 688 هـ) على وجه التقريب، وربما كان قبل ذلك أو بعده بقليل حيث قال: (من نحو ثلاثين سنة)، فعلى هذا يكون قد صنفها وهو في العقد الثالث من حياته تقديرا. وثمَّ أمارات أخرى تشير إلى تقدمها أيضا، منها: 1) خلوفها من الإحالات، وهي من أمارات تقدم التصنيف. 2) الخط، فهو من خطوط الشيخ الواضحة المتقدمة، لا المستغلقة المتأخرة. |
اسم الناسخ كما ورد | ابن تيمية,أحمد بن عبد الحليم | المدخل المختصر للناسخ | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | الشهرة للناسخ | ابن تيمية | الناسخ | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المذهب الفقهي للناسخ | المذهب الحنبلي | سنة مولد الناسخ هجريا | 661 | قرن مولد الناسخ هجريا | السابع | سنة وفاة الناسخ هجريا | 728 | قرن وفاة الناسخ هجريا | الثامن | عمر الناسخ وقت الوفاة | 67 | اسم الناسخ باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | قرن الفراغ من النسخ هجريا | السابع | قرن الفراغ من النسخ ميلاديا | الثالث عشر | نسخة نفيسة بخط المؤلف | نسخة نفيسة بخط المؤلف | تبصرة بيانات النسخ | من مسودات المؤلف مما كان يدور في حياته وعصره، ويعد هذا المخطوط أقدم ما وصل إلينا من خطوط ابن تيمية رحمه الله. |
عدد الأوراق | 12 | تفصيل مدى الأوراق بالمجموع | 62، 225 - 235 | عدد الأسطر | 26 | الحالة المادية | جيدة، وقد أصاب الورقة 62 رطوبة أضرت ببعض الكلمات. | كاملة أو ناقصة | ناقصة | وصف الخط | واضح مقروء مشكول | تبصرة الوصف المادي | يظهر من خلال المخطوط أن الخرم في هذه القاعدة كبير جدا، وأن الموجود ما هو إلا قطعة من الأصل. |
الموضوع الرئيسي | أصول الفقه |