الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4425
المسلسل | 1791 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الدولة | دولة المكتبة | ألمانيا | مدينة المكتبة | برلين | المكتبة الفرعية | Wetzstein | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الصفحة بالمصدر | 446 | الرقم الترتيبي بالمصدر | 2082 | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | We1537 | بيان النسخة | ضمن مجموع | طبعات العنوان | القاهرة 1310، 1320، 1322، 1325، 1367؛ دمشق 1382؛ القاهرة 1386، 1387؛ بيروت 1404، 1402،انظر المعجم ص/59 ، نشره زهر شاويش ، في بيروت سنة/1972م.الطبعة الثانية.، سنة الطبع: 1418 قمري ناشر: دار الكتاب العربي، حقق الكتاب في أطروحة ماجستير في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الشيخ عبد الرحمن بن يحيى، عن خمس نسخ خطية سنة 1406ه، وطبع بتحقيق الشيخ عبد الرحمن بن عبد الكريم اليحيى عن دار الفضيلة وعن دار المنهاج بالرياض. | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس المكتبة الملكية ببرلين | فرعي ثانى | 1 |
العنوان الرئيسى | الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان | عناوين أخرى | بيان الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان | توثيق العنوان | الذيل على طبقات الحنابلة: 387/2، كشف الظنون: ص261، هدية العارفين: 105/1، معجم المطبوعات: ص55، الأعلام: 144/1، معجم المؤلفين: 163/1، التيمورية: 103/4، الأزهرية: 293/3، مجموع فتاوى ابن تيمية: 156/11، جامعة الملك سعود: 168/5، بروكلمان: 402/6. | تبصرة العنوان | ورد اسمه في كشف الظنون: بيان الفرقان. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | معجم المؤلفين : 1/ 261 ـ 262 ؛ الأعلام : 1 / 140 ـ 141 ؛ أسماء مؤلفات ابن تيمية ص 24 للمنجد ؛ فهرس المؤلفين بالظاهرية ؛ كشف الظنون : ص 135 | تبصرة التأليف | صنف ابن تيمية هذا الكتاب بعد كتابي "درء تعارض العقل والنقل" و"الصفدية"، حث أحال إليهما. وألفه قبل كتابه "الجواب الصحيح" وغيره من الكتب المتأخرة لأنه ذكره وأحال إليه فيها. |
اسم الناسخ كما ورد | أبو بكر الحسيني الحلبي الطباع | الناسخ | أبو بكر الحسيني الحلبي الطباع | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | 800 | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 800 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | سنة الفراغ من النسخ ميلاديا | 1397 | قرن الفراغ من النسخ ميلاديا | الرابع عشر |
أول النسخة | الحمد لله نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ... ونشهد أن محمد عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق .... وفرق به بين الحق والباطل ... وبين أهل النار وبين أولياء الله إلخ . | آخر النسخة | ولا يحصل عند ما يحب الله ورسوله من العبادات الشرعية فعلموا حينئذ انها من محاريف الشيطان لاوليائه لا من كرامات الرحمن لاوليائه والله تعالى أعلم بالصواب ، تم الكتاب . | تبصرة التعريف بالنسخة | في الفرق بين الأخيار والأشرار. |
عدد الأوراق | 79 | تفصيل مدى الأوراق بالمجموع | 1_79 | عدد الأسطر | 17 | المقاس الخارجي | 18.33 × 13 | المقاس الداخلي | 13 3/4 × 9 | كاملة أو ناقصة | كاملة |
الموضوع الرئيسي | التصوف والتزكية |
المتملك الأول | محمد بن عبد الله | المتملك الثاني | إبراهيم بن محمد بن يحيى الصغير الحسامي الشافعي | تاريخ التملك الثاني كما ورد | سنة خمس وستين وسبعمائة | سنة التملك الثاني هجريا | 765 |