جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن «قل هو الله أحد» تعدل ثلث القرآن مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4400
المسلسل | 1768 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الدولة | دولة المكتبة | ألمانيا | مدينة المكتبة | برلين | المكتبة الفرعية | Landberg | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الصفحة بالمصدر | 565 | الرقم الترتيبي بالمصدر | 2435 | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | Lbg289 | بيان النسخة | ضمن مجموع | طبعات العنوان | القاهرة 1323، 1325، 1405؛ الرياض 1413، حقق الكتاب الشيخ سلميان الغفيص في مرحلة الماجستير عن ثلاث نسخ، هي: الألمانية، والإسبانية، ونسخة الإفتاء، وطبع عن دار القاسم بالرياض بتحقيق أبو عمر الندوي عبد العزيز بن فتحي بن السيد ندا، وطبع بالمكتبة السلفية بعناية محب الدين الخطيب على نسخة كتبها الشيخ محمود شكري الألوسي. | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس المكتبة الملكية ببرلين، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن «قل هو الله أحد» تعدل ثلث القرآن | توثيق العنوان | ( إيضاح المكنون 371/1 - بروكلمان 119/2 - معجم المؤلفين 163/1 ) |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | السابع - الثامن | قرن الفراغ من التأليف ميلاديا | الثالث عشر - الرابع عشر | توثيق بيانات التأليف | إيضاح المكنون، ج 1، ص 371؛ معجم المؤلفين، ج 1، ص 163؛ بروكلمان، ج 1، ص 121، معجم المولفين: 261/1؛ الأعلام: 144/1؛ علوم القرآن عراق – ف 490. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (79). | تبصرة التأليف | قال الشيخ علي الشبل في كتابه" الأثبات في مخطوطات الأئمة" أن هذا الكتاب غير كتاب الإمام ابن تيمية الذي بعنوان (تفسير سورة الإخلاص). |
اسم الناسخ كما ورد | أحمد بن محمد بن أحمد بن المحب عبد الله | الناسخ | أحمد بن محمد بن أحمد بن المحب عبد الله | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 950 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | سنة الفراغ من النسخ ميلاديا | 1543 | قرن الفراغ من النسخ ميلاديا | السادس عشر |
أول النسخة | سئل ... ابن تيمية ره عن ما ورد في سورة قل هو الله أحد انها تعدل ثلث القرآن وكذلك ورد في سورة الزلزلة وقل يا أيها الكافرون والفاتحة هل ما ورد في هذه المعادلة ثابت في المجموع ام في البعض ، ومن روي ذلك وما ثبت من ذلك وما معنى هذه المعادلة وكلام الله واحد بالنسبة إليه عز وجل وهل هذه المفاضلة بتقدير ثبوتها متعدية إلى الأسماء والصفات أم لا ، والصفات القديمة والأسماء والصفات أم لا ، والصفات القديمة والأسماء القديمة هل يجوز المفاضلة بينها مع أنها قديمة ومن القائل بذلك ، وفي أي كتبه قال ذلك ، ووجه الترجيح في ذلك بما يمكن من دليل عقلي ونقلي | آخر النسخة | هو الذي يدل عليه الكتاب والسنة والعقل الصريح كما قد بسط في مواضع كثيرة والله سبحانه أعلم . |
عدد الأوراق | 47 | تفصيل مدى الأوراق بالمجموع | 364_411 | عدد الأسطر | 19 | المقاس الخارجي | 19 × 13.66 | المقاس الداخلي | 13 1/2 × 9 1/2 | كاملة أو ناقصة | كاملة |
الموضوع الرئيسي | التفسير |