العقيدة الواسطية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4369
المسلسل 1740
المكتبة الرئيسية جامع السيدة زينب
دولة المكتبة مصر
مدينة المكتبة القاهرة
المكتبة الفرعية مسجد أحمد البدوي (الأحمدي)
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 944
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 447
رقم الرسالة 2
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان القاهرة 1323، 1320، 1374؛ مصر 1223؛ دمشق 1385؛ الرياض 1387، نشرت عن المطبعة السلفية بتحقيق محب الدين الخطيب، وبتحقيق أشرف بن عبد المقصود عن دار أضواء السلف.
مصدر التوثيق للفهرسة مكتبة الأوقاف
العنوان الرئيسى العقيدة الواسطية
عناوين أخرى اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة
الرسالة الواسطية
المناظرة في العقيدة الواسطية
توثيق العنوان هدية العارفين: 105/1، الأعلام: 144/1، معجم المطبوعات: ص55، معجم المؤلفين: 163/1، جامعة الملك سعود: 157/5، بروكلمان: 402/6، الأزهرية: 284/3، الأوقاف (بغداد): 161/2
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 698
قرن التأليف هجري السابع
توثيق بيانات التأليف الأعلام 1\144 ؛ معجم المؤلفين 1\261 ؛ هدية العارفين 1\105 ؛ بروكلمان 2\100، وملحقه 2\119
تبصرة التأليف كتبها في عام 698ه، فقد ذكر في حكاية المناظرة الواسطية التي وقعت في سنة 705ه أنه كتب الواسطية قبل سبع سنين قبل مجيء التتار إلى بلاد الشام، حيث قال للأمير والحاضرين: (إن أمليت الاعتقاد من حفظي: ربما يقولون كتم بعضه؛ أو داهن أو دارى، فأنا أحضر عقيدة مكتوبة، من نحو سبع سنين قبل مجيء التتر إلى الشام).
اسم الناسخ كما ورد محمد شكر الديرى الشافعى
المدخل المختصر للناسخ الديري الدمشقي، محمد بن شكر
الشهرة للناسخ الديري الدمشقي
الناسخ محمد بن شكر بن معلى بن شكر الديري، الدمشقي، الشافعي
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 715 هـ
سنة الفراغ من النسخ هجريا 715
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نادرة
بيانات النسخة المنقول عنها قرئت على المؤلف
أول النسخة  قال الشيخ الإمام العالم العامل الزاهد العابد الورع شيخ الإسلام وقدوة الأنام ومن عمت بركته أهل العراقين والشام تقى الدين أبو العباس أحمد بن الشيخ شهاب الدين عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحرانى ... اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة ... ـ
آخر النسخة  ... قرأتها من أولها إلى آخرها على شيخ الإسلام وفريد هذا الزمان الإمام العلامة المجتهد الربانى تقى الدين مؤلفها ... فهما جماعة كثيرون منهم صاحبها الصدر الكبير الأمين المرتضى عز الدين حسن بن محبوب بن حسن الدجيلى الباقدارى نفعه الله بالعلم وزينة بالحلم ... ـ
عدد الأوراق 13
كاملة أو ناقصة كاملة
التجليد مجلد
مادة التجليد جلد
زخرفة التجليد مضغوطة
الحاجة إلى التجليد ماسة
الحالة المادية للتجليد قديم
تاريخ التملك الثاني كما ورد 1184 هـ
سنة التملك الثاني هجريا 1184
قرن التملك الثاني هجري الثاني عشر

الموضوعات الرئيسية

العقيدة