جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن «قل هو الله أحد» تعدل ثلث القرآن مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4313
المسلسل | 1690 | المكتبة الرئيسية | المتحف العراقي | دولة المكتبة | العراق | مدينة المكتبة | بغداد | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الصفحة بالمصدر | 490 | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 8572 | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | القاهرة 1323، 1325، 1405؛ الرياض 1413، حقق الكتاب الشيخ سلميان الغفيص في مرحلة الماجستير عن ثلاث نسخ، هي: الألمانية، والإسبانية، ونسخة الإفتاء، وطبع عن دار القاسم بالرياض بتحقيق أبو عمر الندوي عبد العزيز بن فتحي بن السيد ندا، وطبع بالمكتبة السلفية بعناية محب الدين الخطيب على نسخة كتبها الشيخ محمود شكري الألوسي. | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات علوم القرآن الكريم وتفاسيره في مكتبات العراق |
العنوان الرئيسى | جواب أهل العلم والإيمان بتحقيق ما أخبر به رسول الرحمن من أن «قل هو الله أحد» تعدل ثلث القرآن | توثيق العنوان | ( إيضاح المكنون 371/1 - بروكلمان 119/2 - معجم المؤلفين 163/1 ) |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | السابع - الثامن | قرن الفراغ من التأليف ميلاديا | الثالث عشر - الرابع عشر | توثيق بيانات التأليف | إيضاح المكنون، ج 1، ص 371؛ معجم المؤلفين، ج 1، ص 163؛ بروكلمان، ج 1، ص 121، معجم المولفين: 261/1؛ الأعلام: 144/1؛ علوم القرآن عراق – ف 490 | تبصرة التأليف | قال الشيخ علي الشبل في كتابه" الأثبات في مخطوطات الأئمة" أن هذا الكتاب غير كتاب الإمام ابن تيمية الذي بعنوان (تفسير سورة الإخلاص). |
المدخل المختصر للناسخ | محمود بن عبد الله بن محمود | الشهرة للناسخ | محمود بن عبد الله بن محمود | الناسخ | محمود شكري بن عبد الله بن محمود الحسيني، الآلوسي، الشافعي، المدرس، جمال الدين، أبو المعالي، المؤرخ، الأديب، اللغوي | المذهب الفقهي للناسخ | المذهب الشافعي | سنة مولد الناسخ هجريا | 1273 | قرن مولد الناسخ هجريا | الثالث عشر | سنة وفاة الناسخ هجريا | 1342 | قرن وفاة الناسخ هجريا | الرابع عشر | عمر الناسخ وقت الوفاة | 69 | اسم الناسخ باللغة الإنجليزية | šokrī ālūsī, mahmūd ebn-e ‘abd-ol-lāh | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | 1904م | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1322 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الرابع عشر | سنة الفراغ من النسخ ميلاديا | 1904 | قرن الفراغ من النسخ ميلاديا | العشرون | بيانات النسخة المنقول عنها | نسخة كتبها عمر بن أبي بكر التلعفري سنة 885ه/ 1485م |
عدد الأوراق | 139 | عدد الأسطر | 19 | الحالة المادية | نسخة جيدة | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | تعليق |
الموضوع الرئيسي | التفسير |
المقابلات | عليها مقابلة |