العقيدة الواسطية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4281
المسلسل 1661
المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم النبوي
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة المدينة المنورة
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 80_11
رقم الرسالة 2
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان القاهرة 1323، 1320، 1374؛ مصر 1223؛ دمشق 1385؛ الرياض 1387، نشرت عن المطبعة السلفية بتحقيق محب الدين الخطيب، وبتحقيق أشرف بن عبد المقصود عن دار أضواء السلف.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس مخطوطات مكتبة المسجد النبوي الشريف الطبعة الثانية 2012، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى العقيدة الواسطية
عناوين أخرى اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة
الرسالة الواسطية
المناظرة في العقيدة الواسطية
توثيق العنوان هدية العارفين: 105/1، الأعلام: 144/1، معجم المطبوعات: ص55، معجم المؤلفين: 163/1، جامعة الملك سعود: 157/5، بروكلمان: 402/6، الأزهرية: 284/3، الأوقاف (بغداد): 161/2
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 698
قرن التأليف هجري السابع
توثيق بيانات التأليف الأعلام 1\144 ؛ معجم المؤلفين 1\261 ؛ هدية العارفين 1\105 ؛ بروكلمان 2\100، وملحقه 2\119، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (154).
تبصرة التأليف كتبها في عام 698ه، فقد ذكر في حكاية المناظرة الواسطية التي وقعت في سنة 705ه أنه كتب الواسطية قبل سبع سنين قبل مجيء التتار إلى بلاد الشام، حيث قال للأمير والحاضرين: (إن أمليت الاعتقاد من حفظي: ربما يقولون كتم بعضه؛ أو داهن أو دارى، فأنا أحضر عقيدة مكتوبة، من نحو سبع سنين قبل مجيء التتر إلى الشام).
أول النسخة  ... ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وقوله لتعلموا أن الله على كل شي قدبر وأن الله قد أحاط بكل شي علما وقوله إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ...
آخر النسخة  ... وهم الطائفة المنصورة التي قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة فنسأل الله العظيم أن يجعلنا منهم وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا إنه هو الوهاب والحمد لله رب العالمين أولا وآخرا وظاهرا وباطناً والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين تمت العقيدة بمنَّ الله وحسن توفيقه.
عدد الأوراق 9
تفصيل مدى الأوراق بالمجموع (5 - 13)
عدد الأسطر 23
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ

الموضوعات الرئيسية

العقيدة