منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4247
المسلسل | 1630 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك فهد الوطنية | دولة المكتبة | المملكة العربية السعودية | مدينة المكتبة | الرياض | المكتبة الفرعية | مكتبة الإفتاء | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 719 | بيان النسخة | مفردة | مصورات النسخة في مكتبات العالم | منه صورة في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بالرياض | طبعات العنوان | القاهرة 1962-1964، 1320؛ بيروت بدون تاريخ في جهار جزء، سنة الطبع: 2004ميلادي ناشر: دار الحديث، سنة الطبع: 2009ميلادي ناشر: في الكتب العلمية، وحققه كاملا الدكتور محمد رشاد سالم رحمه الله عن 13 نسخة خطية خلا المطبوعة، وطبعته جامعة الإمام بالرياض. | رقم الجزء | الجزء الرابع | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية | عناوين أخرى | الرد علي كتاب منهاج الكرامة في إثبات الامامة منهاج الإعتدال في نقض كلام أهل الرفض والإعتزال الرد على الرافضي |
توثيق العنوان | العقود الدرية: ص28، كشف الظنون: ص1872، هدية العارفين: 105/1، معجم المؤلفين: 163/1، الأعلام: 144/1، الأزهرية: 326/3، معجم المطبوعات: ص55، القادرية: 470/2، بروكلمان: 402/6. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | كشف الظنون 1872/2، هدية العارفين 105/1، الأعلام 140/1، معجم المؤلفين 261/1، علوم عقلي 2: 213، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (220). | تبصرة التأليف | هو رد على منهاج الكرامة لابن مطهر، وقد صنف ابن تيمية هذا الكتاب بعد كتابي "درء تعارض العقل والنقل" و"الصفدية"، فقد ذكر كتاب الدرء وأحال إليه في خمسة مواضع من هذا الكتاب، وذكر كتابه "الصفدية" في موضع آخر لما أشار إلى أقوال محمد بن زكريا الرازي في الإلهيات والنبوات، وحيث قال: (وفيه من التناقض والفساد ما هو مذكور في موضع آخر، كشرح الأصبهانية، والكلام على معجزات الأنبياء والرد على من قال: إنها قوى نفسانية المسماة بالصفدية). |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر |
أول النسخة | بسم الله الرحمن الرحيم، الفصل الأول: قال الرافضي: فلينظر العاقل أي افريقين أحق بالأمن ... | آخر النسخة | وهو من قبيلة بني عدي ولا كان يولي من بني عدي أحدا، بل ولا رجلا منهم ثم عزله، وكان باتفاق الناس لا تأخذه في الله لومة لائم، فأي داع يدعوه إلى محاباة زيد دون عمرو بلا غرض يحصله من الدنيا |
عدد الأوراق | 176 | رقم الجزء | الجزء الرابع | المقاس الخارجي | 22.5 × 15 | الحالة المادية | نسخة حسنة بها آثار الرطوبة قليلا. | كاملة أو ناقصة | ناقصة | مقدار النقص | ناقصة الآخر | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | حسن | التجليد | مجلد | تبصرة الوصف المادي | نسخة الموجود منها الجزء الرابع وتمثل آخر الكتاب مع نقص يسير، والورقة الأولى بها ترميم. |
الموضوع الرئيسي | العقيدة |
المقابلات | نسخة مقابلة مصححة |