منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4246
المسلسل 1629
المكتبة الرئيسية مكتبة الملك فهد الوطنية
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة الرياض
المكتبة الفرعية مكتبة الإفتاء
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 718
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان القاهرة 1962-1964، 1320؛ بيروت بدون تاريخ في جهار جزء، سنة الطبع: 2004ميلادي ناشر: دار الحديث، سنة الطبع: 2009ميلادي ناشر: في الكتب العلمية، وحققه كاملا الدكتور محمد رشاد سالم رحمه الله عن 13 نسخة خطية خلا المطبوعة، وطبعته جامعة الإمام بالرياض.
تبصرة بيانات الحفظ ذكر الدكتور محمد سالم أن لهذه النسخة صورة في جامعة الملك سعود 214/م، رقم الفيلم 29، ترتيب الكتاب في الفيلم 3.
رقم الجزء الجزء الرابع
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية
عناوين أخرى الرد علي كتاب منهاج الكرامة في إثبات الامامة
منهاج الإعتدال في نقض كلام أهل الرفض والإعتزال
الرد على الرافضي
توثيق العنوان العقود الدرية: ص28، كشف الظنون: ص1872، هدية العارفين: 105/1، معجم المؤلفين: 163/1، الأعلام: 144/1، الأزهرية: 326/3، معجم المطبوعات: ص55، القادرية: 470/2، بروكلمان: 402/6.
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف كشف الظنون 1872/2، هدية العارفين 105/1، الأعلام 140/1، معجم المؤلفين 261/1، علوم عقلي 2: 213، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (220).
تبصرة التأليف هو رد على منهاج الكرامة لابن مطهر، وقد صنف ابن تيمية هذا الكتاب بعد كتابي "درء تعارض العقل والنقل" و"الصفدية"، فقد ذكر كتاب الدرء وأحال إليه في خمسة مواضع من هذا الكتاب، وذكر كتابه "الصفدية" في موضع آخر لما أشار إلى أقوال محمد بن زكريا الرازي في الإلهيات والنبوات، وحيث قال: (وفيه من التناقض والفساد ما هو مذكور في موضع آخر، كشرح الأصبهانية، والكلام على معجزات الأنبياء والرد على من قال: إنها قوى نفسانية المسماة بالصفدية).
اسم الناسخ كما ورد أحمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عيسى الحنبلي مذهبا واعتقادا، النجدي بلدا
الناسخ أحمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عيسى الحنبلي مذهبا واعتقادا، النجدي بلدا
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الحنبلي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1270
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
تبصرة بيانات النسخ اشترك في كتابتها ناسخان
أول النسخة  الفصل الأول قال الرافضي فلينظر العاقل أي الفريقين أحق بالأمن الذي نزه الله تعالى وملائكته ... والجواب أن يقال ماذكرتموه من التنزيه إنما هو تعطيل وتنقيص لله والأنبياء ...
آخر النسخة  ... وأما التولي يوم أحد فقد قال تعالى إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ... فقد عفى الله عن جميع لامتولين ... والحمد لله وحده وصلى الله على سيد المرسلين ... وذريته وأصحابه أجمعين آمين
عدد الأوراق 193
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجي 15.5 × 22
الحالة المادية نسخة جيدة
كاملة أو ناقصة كاملة
لون المداد بعض الكلمات بالحمرة وبعضها بالأخضر.
نوع الخط نسخ
وصف الخط حسن
التجليد مجلد
تبصرة الوصف المادي الموجود من هذه النسخة الجزء الرابع والأخير
المقابلات بلغ مقبلة بحسب الطاقة والإحكام على الأصل المنقول منه،وهو مقابل على خط المصنف رحمه الله، وجزاه عن الإسلام خيرا، لعله (؟) لعشر بقين من شهر صفر سنة 771، والحمد لله رب العالمين.
نص التملك الأول في ملك أفقر العباد إلى مولاه محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن الشيخ محمد الشرعي (؟) سنة 1334ه
المتملك الأول محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن الشيخ محمد الشرعي (؟)
تاريخ التملك الأول كما ورد سنة 1334ه
سنة التملك الأول 1334
قرن التملك الأول هجري الرابع عشر
تاريخ التملك الثاني كما ورد في 1334هـ
سنة التملك الثاني هجريا 1334
قرن التملك الثاني هجري الرابع عشر

الموضوعات الرئيسية

العقيدة