منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4243
المسلسل | 1627 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك فهد الوطنية | دولة المكتبة | المملكة العربية السعودية | مدينة المكتبة | الرياض | المكتبة الفرعية | مكتبة الإفتاء | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 717 | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | القاهرة 1962-1964، 1320؛ بيروت بدون تاريخ في جهار جزء، سنة الطبع: 2004ميلادي ناشر: دار الحديث، سنة الطبع: 2009ميلادي ناشر: في الكتب العلمية، وحققه كاملا الدكتور محمد رشاد سالم رحمه الله عن 13 نسخة خطية خلا المطبوعة، وطبعته جامعة الإمام بالرياض. | تبصرة بيانات الحفظ | ذكر الدكتور محمد سالم أن لهذه النسخة صورة في جامعة الملك سعود 214/م، رقم الفيلم 29، ترتيب الكتاب في الفيلم 3. | رقم الجزء | الجزء الثالث | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية | عناوين أخرى | الرد علي كتاب منهاج الكرامة في إثبات الامامة منهاج الإعتدال في نقض كلام أهل الرفض والإعتزال الرد على الرافضي |
توثيق العنوان | العقود الدرية: ص28، كشف الظنون: ص1872، هدية العارفين: 105/1، معجم المؤلفين: 163/1، الأعلام: 144/1، الأزهرية: 326/3، معجم المطبوعات: ص55، القادرية: 470/2، بروكلمان: 402/6. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | كشف الظنون 1872/2، هدية العارفين 105/1، الأعلام 140/1، معجم المؤلفين 261/1، علوم عقلي 2: 213، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (220). | تبصرة التأليف | هو رد على منهاج الكرامة لابن مطهر، وقد صنف ابن تيمية هذا الكتاب بعد كتابي "درء تعارض العقل والنقل" و"الصفدية"، فقد ذكر كتاب الدرء وأحال إليه في خمسة مواضع من هذا الكتاب، وذكر كتابه "الصفدية" في موضع آخر لما أشار إلى أقوال محمد بن زكريا الرازي في الإلهيات والنبوات، وحيث قال: (وفيه من التناقض والفساد ما هو مذكور في موضع آخر، كشرح الأصبهانية، والكلام على معجزات الأنبياء والرد على من قال: إنها قوى نفسانية المسماة بالصفدية). |
اسم الناسخ كما ورد | أحمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عيسى الحنبلي مذهبا واعتقادا، النجدي بلدا | الناسخ | أحمد بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عيسى الحنبلي مذهبا واعتقادا، النجدي بلدا | المذهب الفقهي للناسخ | المذهب الحنبلي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي القعدة سنة 1270 هـ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 14 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الاربعاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1270 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | بيانات النسخة المنقول عنها | نسخة عتيقة بخط تلميذ المصنف محمد بن عبدالعزيز المعروف بابن المارداني الصفار وهي مكتوبة سنة 743هـ عن خط المؤلف. | تبصرة بيانات النسخ | قال الناسخ: نقلت هذا الكتاب من خط محمد بن عز الدين بن عبد العزيز بن جمال الدين عبد الرحيم المعروف بابن المارداني الصفار، وهو من أصحاب المصنف، وذكر أنه فرغ من نسخه في شهر رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة. |
أول النسخة | لعدم الإرث فانتفت أحكامه كلها والتحريم من أحكامه ... وقول الرافض وأباحو النبيذ مع مشاركته الخمر في الإسكار احتجاج منه على أبي حنيفة بالقياس فإن كان القياس حقًا بطل إنكاره ... | آخر النسخة | ... فلا يضيف هذا الكلام إلى الرسول إلا منافق يقدم في نبوته صلى الله عليه وسلم ... وكذلك قوله من آذاني في عترتي فإن إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم حرام في عترته واوته وسنته وغير ذلك والله أعلم . |
عدد الأوراق | 153 | رقم الجزء | الجزء الثالث | المقاس الخارجي | 16.5 × 24 | الحالة المادية | نسخة جيدة | كاملة أو ناقصة | ناقصة | مقدار النقص | ناقصة الأول | لون المداد | بعض الكلمات بالحمرة وبعضها بالأخضر. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | حسن | التجليد | مجلد | تبصرة الوصف المادي | بأولها ملاحظة بأنه سقط من أول الكتاب نحو كراستين ونصف، الموجود من هذه النسخة الجزء الثالث |
الموضوع الرئيسي | العقيدة |
المقابلات | بلغ مقبلة بحسب الطاقة والإحكام على الأصل المنقول منه،وهو مقابل على خط المصنف رحمه الله، وجزاه عن الإسلام خيرا، لعله (؟) لعشر بقين من شهر صفر سنة 771، والحمد لله رب العالمين. | نص التملك الأول | في ملك أفقر العباد إلى مولاه محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن الشيخ محمد الشرعي (؟) سنة 1334ه | المتملك الأول | محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن الشيخ محمد الشرعي (؟) | تاريخ التملك الأول كما ورد | سنة 1334ه | سنة التملك الأول | 1334 | قرن التملك الأول هجري | الرابع عشر | تاريخ التملك الثاني كما ورد | في 1334هـ | سنة التملك الثاني هجريا | 1334 | قرن التملك الثاني هجري | الرابع عشر |