درء تعارض العقل والنقل مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4220
المسلسل 1606
المكتبة الرئيسية مكتبة الملك فهد الوطنية
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة الرياض
المكتبة الفرعية مكتبة الإفتاء
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 707
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان القاهرة 1322ق في جهار جزء في دو مجلد، 1370؛ بيروت بدون تاريخ في جهار جزء،طبع معجم56 وأعيد طبعه بالافست، حققه الدكتور محمد رشاد سالم عن نحو عشر نسخ خطية، طبع المجلد الأول منه قديما، ثم أكمل كاملا في عشرة أجزاء في طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
تبصرة بيانات الحفظ لها فلم ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.
رقم الجزء الجزء الأول
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى درء تعارض العقل والنقل
عناوين أخرى بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول
فسطاط الإنصاف والعدل في درء تعارض العقل والنقل
الجمع بين العقل والنقل
الموافقة بين المعقول والمنقول
توثيق العنوان ( بركلمان 2/ 100 وملحقه 2/ 119 وكحالة 1/ 262 )
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 718
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف معجم المؤلفين: ج1/ 261 ـ 262 معه جريدة باللغة التركية تترجم لراغب باشا ومراسله بين الشيخ عبد العزيز بن باز وعطية سالم (الجامعة الإسلامية) فهرس المؤلفين بالظاهرية: الأعلام: 1/ 140 ـ 141 كشف الظنون: 135، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (169).
تبصرة التأليف ألف ابن تيمية هذا الكتاب بعد عودته من مصر، في الفترة التي ما بين عامي 712 - 718ه، ويدل على أنه ألفه بعد عودته من مصر أمران: 1) أنه أورد في بداية الكتاب مسألة له قد أجاب عنها لما كان بالديار المصرية، حيث قال: (ولما كنت بالديار المصرية سألني من سألني من فضلائها عن هذه المسألة فقالوا في سؤالهم ...). 2) أنه أحال في أحد المواضع المتعلقة بإثبات الصفات الاختيارية والرد على من خالف فيها إلى كتابه "شرح الأصبهانية"، حيث قال: (.... وهذه مكابرة بينة، قد بسط الكلام عليها في "شرح الأصبهانية")، وكتابه "شرح الأصبهانية" من أواخر كتبه التي ألفها بمصر. وقد ألف ابن تيمية هذا الكتاب قبل عام 718ه، لأن القاضي كمال الدين ابن الشريشي المتوفى سنة 718ه قد أورد اعتراضات على كتاب الدرء، وأجاب عنها ابن تيمية في كتاب في نحو مجلد، كما ذكر ذلك ابن عبد الهادي رحمه الله، فهو قد كتب اعتراضه على أقصى تقدير في العام الذي توفي فيه، فتحصل مما سبق أن كتاب الدرء كتب بين عامي 712 - 718ه.
عدد الأوراق 185
رقم الجزء الجزء الأول
كاملة أو ناقصة ناقصة
نوع الخط نسخ
التجليد مجلد
تبصرة الوصف المادي النسخة عبارة عن "فسطاط الإنصاف والعدل"، وهو قطعة من درء تعارض العقل والنقل.

الموضوعات الرئيسية

العقيدة