العقيدة الواسطية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4207
المسلسل 1595
المكتبة الرئيسية مكتبة الملك فهد الوطنية
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة الرياض
المكتبة الفرعية مكتبة الإفتاء
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 686
رقم الرسالة 15
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان القاهرة 1323، 1320، 1374؛ مصر 1223؛ دمشق 1385؛ الرياض 1387، نشرت عن المطبعة السلفية بتحقيق محب الدين الخطيب، وبتحقيق أشرف بن عبد المقصود عن دار أضواء السلف.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى العقيدة الواسطية
عناوين أخرى اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة
الرسالة الواسطية
المناظرة في العقيدة الواسطية
توثيق العنوان هدية العارفين: 105/1، الأعلام: 144/1، معجم المطبوعات: ص55، معجم المؤلفين: 163/1، جامعة الملك سعود: 157/5، بروكلمان: 402/6، الأزهرية: 284/3، الأوقاف (بغداد): 161/2
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 698
قرن التأليف هجري السابع
توثيق بيانات التأليف الأعلام 1\144 ؛ معجم المؤلفين 1\261 ؛ هدية العارفين 1\105 ؛ بروكلمان 2\100، وملحقه 2\119، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (216).
تبصرة التأليف كتبها في عام 698ه، فقد ذكر في حكاية المناظرة الواسطية التي وقعت في سنة 705ه أنه كتب الواسطية قبل سبع سنين قبل مجيء التتار إلى بلاد الشام، حيث قال للأمير والحاضرين: (إن أمليت الاعتقاد من حفظي: ربما يقولون كتم بعضه؛ أو داهن أو دارى، فأنا أحضر عقيدة مكتوبة، من نحو سبع سنين قبل مجيء التتر إلى الشام).
اسم الناسخ كما ورد إبراهيم بن عيسى
الناسخ إبراهيم بن عيسى
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة آخر ذي الحجة 1243هـ
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1243
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
أول النسخة  الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... أما بعد فقد سئلت غير مرة أن أكتب ما حضرني ذكره في المجالس الثلاثة المعقودة للمناظرة في أمر الاعتقاد ...
آخر النسخة  ... والوجه هو الجهة يقال أي وجه تريد أي جهة وأنا أريد هذا الوجه أي هذه الجهة كما قال تعالى "لكل وجهة هو موليها" ولهذا قال "فأينما تولوا" أي تستقبلوا أو تتوجهوا .
عدد الأوراق 9
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نستعليق
التجليد مجلد

الموضوعات الرئيسية

العقيدة