العقيدة التدمرية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4156
المسلسل 1548
المكتبة الرئيسية مكتبة الأوقاف العامة ببغداد
دولة المكتبة العراق
مدينة المكتبة بغداد
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الصفحة بالمصدر 184
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 6454/1مجاميع
رقم الرسالة 1
بيان النسخة ضمن مجموع
طبعات العنوان القاهرة 1372، 1325؛ بيروت 1391، سنة الطبع: 1421 قمري ناشر: مكتبة العبيكان تحقيق محمد بن عوده السعودي في مرحلة الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطبعت بالمطبعة الحسينية بمصر، بإدارة محمد عبد اللطيف، وطبعت بمطبعة السنة المحمدية.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس المخطوطات العربية في مكتبة الأوقاف العامة في بغداد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
رقم المجلد لمصدر التوثيق الثاني
العنوان الرئيسى العقيدة التدمرية
عناوين أخرى تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع
قاعدة في الصفات والقدر
توثيق العنوان كتاب الأعلام / للزركلي. المجلد الخامس، صفحة 133-تاريخ الأدب العربي / بروكلمان. المجلد الرابع، صفحة 67 والمجلد السادس، صفحة 229
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف الأعلام، ج 1، ص 144. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (66، 108).
تبصرة التأليف يغلب على الظن أنها من أواخر رسائله، بعد كتابه "درء تعارض العقل والنقل"، فقد أحال إليها في ما كتبه من تفسير لسورة العلق، وقد أحال في هذا الموضع من التفسير إلى كتابه درء التعارض.
اسم الناسخ كما ورد الخطاط رسلان
الناسخ رسلان خطاط
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأحد في 22 ذ ق حـ 300 [كذا] كاتبه رسلان
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 22
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1300
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
مكان النسخ كما ورد دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
تبصرة بيانات النسخ في ورقة العنوان ما يرجح أن هذه النسخة منقولة من الكواكب الدراري لابن عروة الحنبلي، وقال الشيخ محمد عزير شمس رحمه الله تعالى: وهي مكتوبة في نهاية القرن الثالث عشر.
أول النسخة  بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام العلامة شيخ الغسلام مفتي الأنام ...
آخر النسخة  ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليما، تمت القواعد التدمرية بتوفيق الله تعالى ومعونته ولطفه، وحسبنا الله نعم الوكيل.
عدد الأوراق 61
عدد الأسطر 23
المقاس الخارجي 23 × 16
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ
وصف الخط واضح
نص الوقف الأول وقف المكتبة النعمانية في المدرسة المرجانية ببغداد
الموقوف عليه الأول المكتبة النعمانية في المدرسة المرجانية ببغداد
مكان الوقف الأول بغداد
الاستنساخ استكتبه [كذا] ووقفته على أولادي الذكور، حسب الموقوف من كتبي، المحكوم بصحة وقفها والشروط في صكها، وأنا العبد نعمان آلوسي زاده البغدادي سنة 1300، وتحته ختم صغير فيه: "نعمان السيد خير الدين".

الموضوعات الرئيسية

العقيدة