الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4106
المسلسل | 1503 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | دولة المكتبة | سوريا | مدينة المكتبة | دمشق | المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 5666 | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | القاهرة 1322، 1349؛ جده 1390، حقق الكتاب في ثلاث رسائل دكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أعدها المشايخ: علي بن حسن عسيري، وعبد العزيز العسكر، وحمدان الحمدان، في عام 1406 و1407 ه، وطبع بتحقيقهم. | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرست المكتبة، مع الفهرس المطبوع القديم |
العنوان الرئيسى | الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح | عناوين أخرى | الرد على النصارى | توثيق العنوان | هدية العارفين / إسماعيل البغدادي. المجلد الأول، صفحة 106-معجم المؤلفين / عمر كحالة. المجلد الأول، صفحة 261-كشف الظنون / حاجي خليفة. المجلد الأول، صفحة 260، الأعلام 1/144. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | (الأعلام 1/144) - ذخائر التراث 1/63 - كحالة 1/261 - الكشف 1/260 | تبصرة التأليف | هذا الكتاب مما صنفه ابن تيمية بعد كتبه "درء التعارض" و"منهاج السنة"، و"الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان"، فقد ذكر كتاب الدرء في موضع، وأحال إلى كتابه "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" في موضع آخر، حيث قال بعد أن ذكر ما يتعلق بتخييل الشياطين لبعض الناس: (ويظن كثير من الناس أن هذا من كرامات عباد الله الصالحين، ويكون من إضلال الشياطين، كما قد بسط الكلام في هذا الباب في غير ها الكتاب، مثل "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان")، وقد سبق بيان أن هذا الكتاب مما ألف بعد كتابي الدرء ومنهاج السنة. |
اسم الناسخ كما ورد | أحمد بن محمد بن المحب عبد الله المقدسي | الناسخ | أحمد بن محمد بن المحب عبد الله المقدسي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | 772 | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 772 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | تبصرة بيانات النسخ | ذكر الناسخ أنه وجد كراسا منفردا ساقطا منها فألحقه بالكتاب وهو من الورقة 173-185 |
أول النسخة | وتسبيح أمته, ولم يخرج أحد قط امتلأت السماوات والأرض ..ومثل هذا مانقل عن نبوة حبقوق ... قال المستخرجون لهذه البشارة معلوم أن يد بني اسماعيل قبل مبعث محمد صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | وفي الصحيحين .. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنا معاشر الأنبياء ديننا واحد وهذا مبسوط في موضع آخر والحمد لله |
عدد الأوراق | 185 | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ |
الموضوع الرئيسي | محاورة أهل الكتاب |