اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4101
المسلسل | 1498 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك فهد الوطنية | دولة المكتبة | المملكة العربية السعودية | مدينة المكتبة | الرياض | المكتبة الفرعية | مكتبة الإفتاء | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 564/86 | بيان النسخة | مفردة | مصورات النسخة في مكتبات العالم | منه صورة في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بالرياض برقم (27) | طبعات العنوان | القاهرة 1325، 1369؛ جده 1400ق،طبع في الهند وفي مصر ، انظر المعجم ص/55، والكتاب حققه الشيخ ناصر العقل في مرحلة الدكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام بالرياض، وطبع بتحقيقه. | عدد الصفحات | 432 | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم | عناوين أخرى | الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم |
توثيق العنوان | الذيل على طبقات الحنابلة: 387/2، كشف الظنون: ص135، معجم المؤلفين: 163/1، جامعة الملك سعود: 18/5، الأعلام: 144/1، معجم المطبوعات: ص55، الدولة (برلين): 447/2 (2084) | تبصرة العنوان | هكذا العنوان في الأصل، وقد ورد "الصراط المستقيم في الرد على أهل الجحيم" في كل من كشف الظنون 2/1078، هدية العارفين 1/105. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | السابع | توثيق بيانات التأليف | (الأعلام 1/144) ـ سركيس /55 ـ (كحالة 1/261) ـ الكشف 1/135 ـ الهدية 1/105، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (52). | تبصرة التأليف | ذكر محقق الكتاب أن تاريخ نسخ مخطوطات الكتاب كان في عام 715ه، مما يدل على أنه ألف قبل هذا التاريخ، ويغلب على الظن أنه ألفه قبل مجيئه إلى مصر في فترة قريبة من تأليفه لكتابه "بيان الدليل"، ومما يدل على ذلك: 1) أنه قد أشار إلى هذا الكتاب في المسائل المصرية التي أجاب عنها وهو في مصر، والتي جمع كثير منها بعد ذلك، حيث قال في إحدى الفتاوى معلقا على بعض الأحاديث التي جاءت في ذم التشبه: (وقد شرحنا هذا الحديث وتكلمنا على جمل ما وقع في ذلك من مخالفة الصراط المستقيم في غير هذا الموضع). 2) أن ابن عبد الهادي ذكر في سياق حكايته لما جرى للشيخ في مسألة شد الرحال في آخر حياته أن خصومه ظفروا له بجواب قديم يتضمن حكاية قولين في المسألة، وهذا الجواب كان في القاهرة كما نص على ذلك ابن تيمية، ثم ذكر ابن عبد الهادي ما يفيد أن الاقتضاء كان أقدم بكثير من تاريخ الجواب المذكور، حيث قال: (وكان للشيخ في هذه المسألة كلام متقدم أقدم من الجواب المذكور بكثير، ذكره في كتاب "اقتضاء الصراط المستقيم" وغيره، وفيه ما هو أبلغ من هذا الجواب الذي ظفروا به). |
اسم الناسخ كما ورد | مصطفى المدعو بالشوراني | الناسخ | مصطفى المدعو بالشوراني | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1223 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر |
عدد الأوراق | 216 | عدد الصفحات | 432 | عدد الأسطر | 15 | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ - ديواني | وصف الخط | جيد واضح | التجليد | مجلد | تبصرة الوصف المادي | نسخة جيدة يندر فيها السقط. |
الموضوع الرئيسي | العقيدة |
المقابلات | نسخة مقابلة | الحواشي والتعليقات | عليها بعض التعليقات | تاريخ التملك الأول كما ورد | 1234هـ | سنة التملك الأول | 1234 | قرن التملك الأول هجري | الثالث عشر | تاريخ البيع الأول كما ورد | مؤرخ في 1234هـ | سنة البيع الأول | 1234 | قرن البيع الأول هجري | الثالث عشر | مكان البيع الأول | المدينة المنورة |