شرح العقيدة الأصفهانية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4061
المسلسل 1463
المكتبة الرئيسية دار الكتب
دولة المكتبة مصر
مدينة المكتبة القاهرة
المكتبة الفرعية طلعت
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 509علم كلام طلعت
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان طبع عن مكتبة الرشد بالرياض بعناية سعيد بن نصر بن محمد، وطبع بمطبعة كردستان العلمية بالقاهرة سنة 1329هـ، وطبع بتقديم حسنين محمد مخلوف بدار الكتب الحديثة بالقاهرة، وحقق هذا الشرح الشيخ محمد السعوي في أطروحته للدكتوراه من قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
تبصرة بيانات الحفظ أحال الشيخ علي الشبل في كتابه الأثبات على فهرس مكتبة برلين برقم 1994 في 2/416.
عدد الصفحات 319
مصدر التوثيق للفهرسة بطاقات فهرسة قديمة في دار الكتب، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى شرح العقيدة الأصفهانية
عناوين أخرى الرد على الأصفهاني
الرد على الأصفهانية
توثيق العنوان (1/ 144) الأعلام للزركلى
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 712
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة للسيوطي ج1 الدر الكامنة 1 / 144 ـ 160 الدارس للنعيمي 1 / 75 ـ77 معجم المؤلفين / حكالة ج1 ص261 فهرس المخطوطات المصورة ج1 ص120 اليافعي مرآة الجنان 4 / 277، 278، الأعلام، ج 1، ص 145-144؛ معجم المؤلفين، ج 1، ص 261؛ كشف الظنون، ج 2، ص 1157؛ هدية العارفين، ج 1، ص 107-105؛ CEDRAB، ج I، ص 178. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (144).
تبصرة التأليف ألف ابن تيمية هذا الشرح بمصر في سنة 712ه، كما نص عليه في إحدى النسخ الخطية للكتاب، حيث قال الناسخ: (سئل شيخ الإسلام ... وهو مقيم بالديار المصرية، في شهور سنة اثنتي عشرة وسبعمائة، أن يشرح عقيدة مختصر ألفها شمس الدين محمد بن الأصبهاني، الإمام المتكلم المشهور ...).
اسم الناسخ كما ورد حامد بن الشيخ أديب التقي لقبا الأثري [كتبت: المجتهد، ثم شطبت وكتب فوقها الأثري] مذهبا
الناسخ حامد بن محمد أديب بن أرسلان الحسيني، القادري، المعروف بالتقي، الأثري
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الحنفي
سنة مولد الناسخ هجريا 1299
قرن مولد الناسخ هجريا الثالث عشر
سنة وفاة الناسخ هجريا 1378
قرن وفاة الناسخ هجريا الرابع عشر
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة حامد بن الشيخ أديب التقي لقبا الأثري [كتبت: المجتهد، ثم شطبت وكتب فوقها الأثري] مذهبا في المكتبة العمومية بدمشق الشام، من المجلد العشرين من الكواكب، وكات تمام النسخ في 5 جمادى الأولى سنة ألف وثلاثمائة وتسعة وعشرين سنة 1329هـ
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 5
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1329
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
مكان النسخ كما ورد المكتبة العمومية بدمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) المكتبة العمومية بدمشق
بيانات النسخة المنقول عنها نسخة بالمجلد العشرين من الكواكب
تبصرة بيانات النسخ نقلت من المجلد العشرين من الكواكب
أول النسخة  بعد البسملة والمقدمه واول العقيده المذكوره قوله الحمد لله حق حمده وصلواته على محمد رسوله وعبده للعالم خالق واجب الوجود لذاته
آخر النسخة  وقال وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم فانتهوا وهذا وامثاله ليبين ان الله اوجب اتباعه فيما يقوله وان لم يكن من القران وايضا ف
عدد الأوراق 160
عدد الصفحات 319
عدد الأسطر 19
كاملة أو ناقصة كاملة
المقابلات قوبلت الكراريس حسب الطاقة، مع أن الأصل غير ظاهر الحروف

الموضوعات الرئيسية

العقيدة