بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد من القائلين بالحلول والاتحاد مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4036
المسلسل 1440
المكتبة الرئيسية مكتبة الملك فهد الوطنية
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة الرياض
المكتبة الفرعية مكتبة ابن مانع
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 47
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان القاهرة 1329ق، وحقق الكتاب في مرحلة الدكتوراه بقسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ موسى بن سليمان الدويش، وطبع بتحقيقه عن مكتبة العلوم والحكم.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد
العنوان الرئيسى بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية أهل الإلحاد من القائلين بالحلول والاتحاد
عناوين أخرى السبعينية
الرد على ابن سبعين وأهل الوحدة
الرد على الاتحادية
توثيق العنوان الأعلام 1/144
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 709
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف الأعلام: 1/ 140 معجم المطبوعات: 56 معجم المؤلفين: 1/ 261
تبصرة التأليف ذكر ابن تيمية سبب تأليف هذا الكتاب وأنه كان وقت إقامته في الإسكندرية بمصر، حيث قال في كتابه "النبوات": (فإنه لما انتشر الكلام في مذهب أهل الوحدة وكنت لما دخلت إلى مصر بسببهم ثم صرت في الإسكندرية جاءني من فضلائهم من يعرف حقيقة أمرهم، وقال: إن كنت تشرح لنا كلام هؤلاء وتبين مقصودهم ثم تبطله وإلا فنحن لا نقبل منك كما لا نقبل من غيرك، فإن هؤلاء لا يفهمون كلامهم، فقلت: نعم، أنا أشرح لك ما شئت من كلامهم، مثل كتاب اليد والإحاطة لابن سبعين، وغير ذلك، فقال لي: لا، ولكن لوح الأصالة، فإن هذا يعرفون وهو في رؤوسهم، فقلت له: هاته فلما أحضره شرحته له شرحا بينا حتى تبين له حقيقة الأمر وأن هؤلاء ينتهي أمرهم إلى الوجود المطلق ...)، وقد كانت مدة إقامة ابن تيمية في الإسكندرية ثمانية أشهر من سنة 709ه، كما نص على ذلك ابن كثير رحمه الله.
اسم الناسخ كما ورد سليمان بن سمحان
المدخل المختصر للناسخ ابن سحمان، سليمان بن سحمان
الشهرة للناسخ ابن سحمان
الناسخ سليمان بن سحمان بن مصلح بن حمدان, النجدي، الدوسري, الكاتب, ابن سحمان, الفقيه، الأديب
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الحنبلي
سنة مولد الناسخ هجريا 1268
قرن مولد الناسخ هجريا الثالث عشر
سنة وفاة الناسخ هجريا 1349
قرن وفاة الناسخ هجريا الرابع عشر
عمر الناسخ وقت الوفاة 81
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تعود لـ ق 14هـ
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
أول النسخة  ... سئل شيخ الإسلام علم العلماء ... ما تقول السادة العلماء أئمة الدين في الحديث المروي الذي لفظه أول ما خلق الله العقل فقال له أقبل فأقبل ثم ...
آخر النسخة  ... وأما إذا جعل الرؤية من جنس العلم فجنس هذه لا يبقى فيها ضرر ... لا يليق بمن هو من آحاد الناس فضلاً عن أكمل الخلق وأعظمهم معرفة وبيانا صلى الله عليه وعلى آله . تم الجزء الأول .
عدد الأوراق 72
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ
التجليد مجلد

الموضوعات الرئيسية

العقيدة