قاعدة نافعة مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/4032
المسلسل 1437
المكتبة الرئيسية جامعة الملك سعود
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة الرياض
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 4646
رقم الرسالة 8
بيان النسخة ضمن مجموع
مصدر التوثيق للفهرسة جامعة الملك سعود، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى قاعدة نافعة
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
قرن التأليف هجري السابع - الثامن
قرن الفراغ من التأليف ميلاديا الثالث عشر - الرابع عشر
توثيق بيانات التأليف الأعلام 1\140-141 - الدر الكامنة 1\154-170 ؛ معجم المؤلفين 1\261 ؛ هدية العارفين 1\105 - البداية والنهاية 14\135، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (187).
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
أول النسخة  قال شيخ الإسلام ابن تيمية قاعدة نافعة جامعة المقصود من القضا وصول الحقوق إلى أهلها وقطع المخاصمة إزالة المفسدة فالمقصود هو جلب تلك المصلحة وإزالة هذه المفسدة ووصول الحقوق هو من العدل الذي به تقوم السماء والأرض وقطع الخصومة هو من باب دفع الظلم والضرر وكلاهما ينقسم إلى إبقاء موجود ودفع مفقود ففي وصول الحقوق إلى مستحقها يحفظ ...
آخر النسخة  ... فلذلك لا تسمع البينة إلا في وجه مدعى عليه ليظهر الخصومة ومن قال بالخصم (السخر؟) فإنه ينصب للشر ثم يقطعه ومن قال فإنه يحفظ الحق الموجود ونذير الشر المفقود والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
عدد الأوراق 2
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ

الموضوعات الرئيسية

الفتاوى