الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3998
المسلسل | 1406 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك فهد الوطنية | دولة المكتبة | المملكة العربية السعودية | مدينة المكتبة | الرياض | المكتبة الفرعية | مكتبة الإفتاء | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 442 | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | القاهرة 1322، 1349؛ جده 1390، حقق الكتاب في ثلاث رسائل دكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أعدها المشايخ: علي بن حسن عسيري، وعبد العزيز العسكر، وحمدان الحمدان، في عام 1406 و1407 ه، وطبع بتحقيقهم. | رقم الجزء | الجزء الثاني | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح | عناوين أخرى | الرد على النصارى | توثيق العنوان | هدية العارفين / إسماعيل البغدادي. المجلد الأول، صفحة 106-معجم المؤلفين / عمر كحالة. المجلد الأول، صفحة 261-كشف الظنون / حاجي خليفة. المجلد الأول، صفحة 260، الأعلام 1/144. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | (الأعلام 1/144) - ذخائر التراث 1/63 - كحالة 1/261 - الكشف 1/260، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (84). | تبصرة التأليف | هذا الكتاب مما صنفه ابن تيمية بعد كتبه "درء التعارض" و"منهاج السنة"، و"الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان"، فقد ذكر كتاب الدرء في موضع، وأحال إلى كتابه "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" في موضع آخر، حيث قال بعد أن ذكر ما يتعلق بتخييل الشياطين لبعض الناس: (ويظن كثير من الناس أن هذا من كرامات عباد الله الصالحين، ويكون من إضلال الشياطين، كما قد بسط الكلام في هذا الباب في غير ها الكتاب، مثل "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان")، وقد سبق بيان أن هذا الكتاب مما ألف بعد كتابي الدرء ومنهاج السنة. |
اسم الناسخ كما ورد | أحمد بن إبراهيم بن عيسى | الناسخ | أحمد بن إبراهيم بن عيسى | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | ربيع الأول سنة 1276هـ | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الأول | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1276 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر |
أول النسخة | فصل والنصارى لهم سؤال مشهور بينهم وهو أن فيهم من يقول محمد لم تبشر به النبوات بخلاف المسيح فإنه بشرت به النبوات وزعموا أن من لم تبشر به النبوات فليس نبي ... | آخر النسخة | ... وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إنا معاشر الأنبياء ديننا واحد" وهذا مبسوط في موضع آخر بحمد الله وكرمه والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم . |
عدد الأوراق | 111 | رقم الجزء | الجزء الثاني | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ | التجليد | مجلد |
الموضوع الرئيسي | محاورة أهل الكتاب |