الإيمان الكبير مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3978
المسلسل | 1388 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الملك فهد الوطنية | دولة المكتبة | المملكة العربية السعودية | مدينة المكتبة | الرياض | المكتبة الفرعية | مكتبة الإفتاء | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 406 | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | قدم جزء من الكتاب في أطروحة دكتوراه بقسم العقيدة في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى بتحقيق الباحث: محمد سعيد إبراهيم سيد أحمد، وطبع بتحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني عن المكتب الإسلامي سنة 1996ه. | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرس مخطوطات مكتبة الملك فهد، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | الإيمان الكبير | عناوين أخرى | عين الأعيان في الفرق بين الإسلام والإيمان | توثيق العنوان | [كحالة 1/ 262 وبروكلمان 2/ 100 وملحقه 2/ 119، الأعلام 1/144] |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | بروكلمان، الملحق 2/122. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (57). | تبصرة التأليف | الذي يظهر أن هذا الكتاب من كتب ابن تيمية المتأخرة عن جميع ما سبق؛ لأنه لم يذكره في واحد منها مع كثرة حديثه عن مسألة الإيمان وما يتعلق بها، ولم يذكره إلا في كتبه المتأخرة جدا، وقد ذكره في موضعين: 1) في كتابه "الفرقان بين الحق والبطلان" وهو مما صنفه في سجنه الأخير بقلعة دمشق، حيث قال: (وهذا التفصيل في الإيمان هو كذلك في لفظ البر والتقوى والمعروف وفي الإثم والعدوان والمنكر، تختلف دلالتها في الإفراد والاقتران لمن تدبر القرآن، وقد بسط هذا بسطا كبيرا في الكلام على مسألة الإيمان). 2) في رسالة كتبها من سجنه الأخير بقلعة دمشق أيضا، حيث قال بعد إشارته لمسألة التلازم بين الظاهر والباطن: (وهذا مبسوط في مواضع، مثل "كتاب الإيمان وشرح أحاديثه وآياته"). وقد أشار الشيخ إليه في كتابه "الجواب الصحيح" لما تكلم عن مسألة التلازم بين الظاهر والباطن أيضا. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | الأحد 3 ذو الحجة 1225هـ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 3 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأحد | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1225 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة قيمة | تبصرة بيانات النسخ | اسم الناسخ مطموس عمدا،ويبدو أن كاتب هذه النسخة هو الشيخ سليمان بن عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب |
أول النسخة | الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ... أعلم أن الإيمان والإسلام يجتمع فيهما الدين كله قد كثر كلام الناس في حقيقة الإيمان والإسلام ... | آخر النسخة | ... وقال إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله . وكلاهما في الصحيح فأقسم صلوات الله عليه وسلامه على المستقبل في مواضع كثيرة بلا استثناء . والحمد لله رب العالمين . |
عدد الأوراق | 177 | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ | التجليد | مجلد |
الموضوع الرئيسي | العقيدة |
نص الوقف الأول | من وقفيات الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي. | الواقف الأول | الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي. |