الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3974
المسلسل | 1385 | المكتبة الرئيسية | مكتبة تشيستر بيتي وقاعة الفن الشرقي | دولة المكتبة | إيرلندا | مدينة المكتبة | دبلن | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الصفحة بالمصدر | 284 | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 4042 | رقم الرسالة | 1 | بيان النسخة | ضمن مجموع | مصورات النسخة في مكتبات العالم | منه صورة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية بالرياض برقم (4042) | طبعات العنوان | القاهرة 1310، 1320، 1322، 1325، 1367؛ دمشق 1382؛ القاهرة 1386، 1387؛ بيروت 1404، 1402،انظر المعجم ص/59 ، نشره زهر شاويش ، في بيروت سنة/1972م.الطبعة الثانية.، سنة الطبع: 1418 قمري ناشر: دار الكتاب العربي، حقق الكتاب في أطروحة ماجستير في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الشيخ عبد الرحمن بن يحيى، عن خمس نسخ خطية سنة 1406ه، وطبع بتحقيق الشيخ عبد الرحمن بن عبد الكريم اليحيى عن دار الفضيلة وعن دار المنهاج بالرياض. | تبصرة بيانات الحفظ | قال الشيخ علي الشبل أن نسخة مكتبة تشستربتي لها نسخة مصورة في جامعة الإمام بنفس رقم الحفظ. | مصدر التوثيق للفهرسة | معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. | رقم المجلد لمصدر التوثيق | الأول |
العنوان الرئيسى | الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان | عناوين أخرى | بيان الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان | توثيق العنوان | الذيل على طبقات الحنابلة: 387/2، كشف الظنون: ص261، هدية العارفين: 105/1، معجم المطبوعات: ص55، الأعلام: 144/1، معجم المؤلفين: 163/1، التيمورية: 103/4، الأزهرية: 293/3، مجموع فتاوى ابن تيمية: 156/11، جامعة الملك سعود: 168/5، بروكلمان: 402/6. | تبصرة العنوان | ورد اسمه في كشف الظنون: بيان الفرقان. |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | معجم المؤلفين : 1/ 261 ـ 262 ؛ الأعلام : 1 / 140 ـ 141 ؛ أسماء مؤلفات ابن تيمية ص 24 للمنجد ؛ فهرس المؤلفين بالظاهرية ؛ كشف الظنون : ص 135، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (166). | تبصرة التأليف | صنف ابن تيمية هذا الكتاب بعد كتابي "درء تعارض العقل والنقل" و"الصفدية"، حث أحال إليهما. وألفه قبل كتابه "الجواب الصحيح" وغيره من الكتب المتأخرة لأنه ذكره وأحال إليه فيها. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | الثلاثاء 11 محرم 846 هـ (22 مايو 1442 م). | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | المحرم | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 846 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | شهر الفراغ من النسخ ميلاديا | مايو | سنة الفراغ من النسخ ميلاديا | 1442 | قرن الفراغ من النسخ ميلاديا | الخامس عشر | مكان النسخ (الدولة) | سوريا | مكان النسخ (المدينة) | حلب | تبصرة بيانات النسخ | تعاقب على كتابة المخطوط ناسخان. |
تبصرة التعريف بالنسخة | في الفرق بين الأخيار والأشرار. |
عدد الأوراق | 64 | تفصيل مدى الأوراق بالمجموع | من 1 _ 64 وجه. | المقاس الخارجي | 27.3 × 17 | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | معتاد | تبصرة الوصف المادي | الأوراق من 64 ظهر - 67 تشتمل عددًا من الشطوب. |
الموضوع الرئيسي | التصوف والتزكية |