التحفة العراقية في الأعمال القلبية مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3937
المسلسل | 1351 | المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | دولة المكتبة | سوريا | مدينة المكتبة | دمشق | المكتبة الفرعية | دار الكتب الظاهرية | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 3835 | رقم الرسالة | 9 | بيان النسخة | ضمن مجموع | طبعات العنوان | طبعت في مطبعة القرآن والسنة في الهند، وهي ضمن مكتبة الشيخ عمر بن حسن، المهداة لمكتبة جامعة الملك سعود بالرياض، وطباعتها رديئة، ناقصة من آخرها، وعدد صفحاتها (158)، ورقم تصنيفها بالمكتبة (214 س س م) نسخة واحدة، وطبعت بالمطبعة المنيرية بمصر، ولم يكتب تاريخ طبعها، وعدد صفحاتها (68) صفحة، وتوجد في مكتبة جامعة الملك سعود برقم (218 / ت ت ت)، وطبعت مع رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية في "أمراض القلوب وشفاؤها"، طبع المكتبة السلفية بالقاهرة، نشرها قصي محب الدين الخطيب، وتوجد نسخة منها في مكتبة جامعة الملك سعود برقم (218 / ت ت م)، وعدد صفحاتها (80)، ولم يكتب تاريخ طبعها، وطبعت ضمن مجموع الفتاوى جمع عبد الرحمن بن قاسم النجدي وابنه محمد، في أول المجلد العاشر (السلوك)،الطبعة الأولى منها سنة 1398هـ. وحقق الكتاب في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة بجامعة الإمام بالرياض بتحقيق الدكتور يحيى بن محمد بن عبد الله الهنيدي وطبع عن مكتبة الرشد سنة 2000م | مصدر التوثيق للفهرسة | فهرست المكتبة، مع الفهرس المطبوع القديم، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل. |
العنوان الرئيسى | التحفة العراقية في الأعمال القلبية | عناوين أخرى | أعمال القلوب قاعدة في التصوف |
توثيق العنوان | [ بروكلمان 2/ 100 وملحقه 2/ 119 وكحالة 1/ 262، الأعلام 1/144] |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | السابع - الثامن | قرن الفراغ من التأليف ميلاديا | الثالث عشر - الرابع عشر | توثيق بيانات التأليف | (الأعلام 1/144) - العمرية /525 - (كحالة 1/261) - الهدية 1/106، الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (64). |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | [700-800] | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | تبصرة بيانات النسخ | نسخة من القرن الثامن الهجري تقديرا |
أول النسخة | بسم الله الرحمن الرحيم،وبه أثق .. أما بعد فهذه كلمات مختصرات في أعمال القلوب التي تسمى المقامات والأحوال وهي من أصول الإيمان وقواعد الدين مثل محبة الله ورسوله .. | آخر النسخة | وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركب دابة يحمد الله ثلاثاً ويكبر ثلاثاً ويقول لاإله إلا أنت سبحانك ظلمت نفسي فاغفر لي |
عدد الأوراق | 35 | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ |
الموضوع الرئيسي | التصوف والتزكية |