شرح العقيدة الأصفهانية مخطوطة


أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية

الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به: http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3707
المسلسل 1144
المكتبة الرئيسية جـامعة الملك عبد العزيز – المكتبة المركزية
دولة المكتبة المملكة العربية السعودية
مدينة المكتبة جدة
نوع النسخة مخطوطة
شكل النسخة أصلية
الرقم الترتيبي بالمصدر 4088
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 2760
بيان النسخة مفردة
طبعات العنوان طبع عن مكتبة الرشد بالرياض بعناية سعيد بن نصر بن محمد، وطبع بمطبعة كردستان العلمية بالقاهرة سنة 1329هـ، وطبع بتقديم حسنين محمد مخلوف بدار الكتب الحديثة بالقاهرة، وحقق هذا الشرح الشيخ محمد السعوي في أطروحته للدكتوراه من قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
تبصرة بيانات الحفظ ذكر الشيخ علي الشبل في كتابه "الأثبات في مخطوطات الأئمة" أن سنة نسخ هذه النسخة هي: (1364ه)، ولعله وهم منه.
مصدر التوثيق للفهرسة فهرس المخطوطات الموجودة بالمكتبة المركزية - جدة، كتاب الأثبات في مخطوطات الأئمة للشيخ علي الشبل.
العنوان الرئيسى شرح العقيدة الأصفهانية
عناوين أخرى الرد على الأصفهاني
الرد على الأصفهانية
توثيق العنوان (1/ 144) الأعلام للزركلى
اسم المؤلف أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
المدخل المختصر للمؤلف ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم
اسم المؤلف باللغة الإنجليزية ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm
المذهب الفقهي الأول للمدخل المذهب الحنبلي
سنة مولد المؤلف الهجري 661
قرن مولد المؤلف الهجري السابع
سنة وفاة المؤلف الهجري 728
قرن وفاة المؤلف الهجري الثامن
عمر المؤلف وقت الوفاة 67
توثيق المؤلف البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274)
الشهرة ابن تيمية
سنة الفراغ من التأليف هجري 712
قرن التأليف هجري الثامن
توثيق بيانات التأليف حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة للسيوطي ج1 الدر الكامنة 1 / 144 ـ 160 الدارس للنعيمي 1 / 75 ـ77 معجم المؤلفين / حكالة ج1 ص261 فهرس المخطوطات المصورة ج1 ص120 اليافعي مرآة الجنان 4 / 277، 278، الأعلام، ج 1، ص 145-144؛ معجم المؤلفين، ج 1، ص 261؛ كشف الظنون، ج 2، ص 1157؛ هدية العارفين، ج 1، ص 107-105؛ CEDRAB، ج I، ص 178. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (144).
تبصرة التأليف ألف ابن تيمية هذا الشرح بمصر في سنة 712ه، كما نص عليه في إحدى النسخ الخطية للكتاب، حيث قال الناسخ: (سئل شيخ الإسلام ... وهو مقيم بالديار المصرية، في شهور سنة اثنتي عشرة وسبعمائة، أن يشرح عقيدة مختصر ألفها شمس الدين محمد بن الأصبهاني، الإمام المتكلم المشهور ...).
اسم الناسخ كما ورد حامد أديب التقي
المدخل المختصر للناسخ التقي، حامد بن محمد أديب
الشهرة للناسخ التقي
الناسخ حامد بن محمد أديب بن أرسلان الحسيني، القادري، المعروف بالتقي، الأثري
المذهب الفقهي للناسخ المذهب الحنفي
سنة مولد الناسخ هجريا 1299
قرن مولد الناسخ هجريا الثالث عشر
سنة وفاة الناسخ هجريا 1378
قرن وفاة الناسخ هجريا الرابع عشر
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 1327هـ
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1327
قرن الفراغ من النسخ هجريا الرابع عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة
بيانات النسخة المنقول عنها الأصل
أول النسخة  بسم الله الرحمن الرحيم . سئل شيخ الإسلام أبو العباس تقي الدين ابن تيمية قدس الله روحه ونور ضريحه وهو مقيم في الديار المصرية في شهور اثني عشر وسبعمائة أن يشرح عقيدة مختصرة ألفها الشيخ شمس الدين محمد بن محمود الأصفهاني الإمام المتكلم ...
آخر النسخة  وصف الرب بها والله سبحانه وتعالى أعلم ... تم على يد الحقير حامد بن الشيخ أديب التقي لقباً الحسيني نسباً الأثري مذهباً في 27 صفر الخير سنة ألف وثلاثمائة وسبعة وعشرين في المكتبة الظاهرية بدمشق الشام من غرة 20 من الكواكب.
تبصرة التعريف بالنسخة شرح أن في هذا العام خالقاً وإنه واجب الوجود ...
عدد الأوراق 199
كاملة أو ناقصة كاملة
نوع الخط نسخ

الموضوعات الرئيسية

العقيدة