العقيدة التدمرية مخطوطة
أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية
الرجاء استخدام هذا المعرف للإشارة إلى هذا العنصر أو الربط به:
http://ibntaymea.ilmarabia.com/handle/1234/3560
المسلسل | 1011 | المكتبة الرئيسية | دار الكتب | دولة المكتبة | مصر | مدينة المكتبة | القاهرة | المكتبة الفرعية | الخزانة التيمورية | نوع النسخة | مخطوطة | شكل النسخة | أصلية | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 202 عقائد | بيان النسخة | مفردة | طبعات العنوان | القاهرة 1372، 1325؛ بيروت 1391، سنة الطبع: 1421 قمري ناشر: مكتبة العبيكان تحقيق محمد بن عوده السعودي في مرحلة الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطبعت بالمطبعة الحسينية بمصر، بإدارة محمد عبد اللطيف، وطبعت بمطبعة السنة المحمدية. | عدد الصفحات | 62 | رقم الجزء | الجزء الأول | مصدر التوثيق للفهرسة | مؤسسة علم لإحياء التراث والخدمات الرقمية (لندن - القاهرة) |
العنوان الرئيسى | العقيدة التدمرية | عناوين أخرى | تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع قاعدة في الصفات والقدر |
توثيق العنوان | كتاب الأعلام / للزركلي. المجلد الخامس، صفحة 133-تاريخ الأدب العربي / بروكلمان. المجلد الرابع، صفحة 67 والمجلد السادس، صفحة 229 |
اسم المؤلف | أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن عبد الله بن أبي القاسم الخضر، النميري، الحراني، الدمشقي، الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين، ابن تيمية | المدخل المختصر للمؤلف | ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم | اسم المؤلف باللغة الإنجليزية | ebn-e taymīyye, ahmad ebn-e ‘abd-ol-halīm | المذهب الفقهي الأول للمدخل | المذهب الحنبلي | سنة مولد المؤلف الهجري | 661 | قرن مولد المؤلف الهجري | السابع | سنة وفاة المؤلف الهجري | 728 | قرن وفاة المؤلف الهجري | الثامن | عمر المؤلف وقت الوفاة | 67 | توثيق المؤلف | البداية والنهاية (13/ 241) ، وما بعدها، والأعلام العلية للبزار (ص: 16) وما بعدها، وذيول العبر (ص: 84) ، وتذكرة الحفاظ (4/1496) ، وتتمة المختصر لابن الوردي (2/406) ، والوافي للصفدي (7/15) ، وفوات الوفيات (1/74) ، والدرر الكامنة (1/154) ، وطبقات الحفاظ للسيوطى (ص: 516) ، ودرة الحجال (1/ 30) ، وتذكرة النبيه (2/185) ، وشذرات الذهب (6/ 80) ، والكواكب الدرية (ص:51) ، والشهادة الزكية والرد الوافر، وطبقات المفسرين للداودي (1/45) ، وذيل طبقات الحنابلة (2/387) ، والسلوك (4/2 30) ، والنجوم الزاهرة (9/ 271) ، والمنهل الصافي ط الثانية (1/358) ، والدليل الشافي (1/56) ، والبدر الطالع (1/63) ، وفهرس الفهارس (1/274) | الشهرة | ابن تيمية |
قرن التأليف هجري | الثامن | توثيق بيانات التأليف | الأعلام، ج 1، ص 144. الأثبات في مخطوطات الأئمة للشبل ص (66). | تبصرة التأليف | يغلب على الظن أنها من أواخر رسائله، بعد كتابه "درء تعارض العقل والنقل"، فقد أحال إليها في ما كتبه من تفسير لسورة العلق، وقد أحال في هذا الموضع من التفسير إلى كتابه درء التعارض. |
اسم الناسخ كما ورد | إسماعيل بن الشيخ محمد الشاشي | المدخل المختصر للناسخ | الشاشي، إسماعيل بن محمد | الناسخ | إسماعيل بن محمد الشاشي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | كان الفراغ من نسخها في غاية ربيع الأول لسنة ثلاثمائة وسبعة عشر بعد الألف، على يد أفقر الورى وأحوجهم إلى الله تعالى، إسماعيل بن الشيخ محمد الشاش، غفر الله لهما وللمسلمين أجمعين آمين آمين آمين. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الأول | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1317 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الرابع عشر |
أول النسخة | بعد البسملة والحمد لله..فقد سالنى من تغيث اجابتهم ان اكتب لهم مضمون ماسمعوه منى فى بعض المجالس من الكلام فى التوحيد والصفات. | آخر النسخة | فاخبر ان هؤلاء مهتدون مفلحون وذلك خلاف المغضوب عليهم ولا الضالين. |
عدد الأوراق | 113 | عدد الصفحات | 62 | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء الأول | كاملة أو ناقصة | كاملة | نوع الخط | نسخ |
الموضوع الرئيسي | العقيدة |
نص الوقف الأول | وقف أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور بمصر | الواقف الأول | أحمد بن إسماعيل بن محمد تيمور | مكان الوقف الأول | مصر |